أهم الأخبار

كلية الطب المنصورة.. تناقش دور القطاع الصحى فى التصدى للعنف ضد المرأة

هناء الحديدي _ المنصورة

نظمت كلية الطب بجامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء ١٣ اكتوبر ٢٠٢٠ بقاعه الاستاذ الدكتور مدحت محمد علي ،ندوة توعوية للأطباء والممرضات بعنوان “مش عادي” ؛ لتوضيح دور القطاع الصحى فى التصدى للعنف ضد المرأة ، من خلال مبادره ” ميدفيست مصر لمناهضه العنف ضد المرأه ” ، بالتعاون مع صندوق الامم المتحده للسكان مصر ، و المجلس القومي للمرأه ، وبدعم من وكاله التعاون الايطالي للتنميه .

ياتي ذلك في اطار بروتوكول التعاون بين كليه الطب جامعه المنصوره ، والمجلس القومي للمرأه ، وايضا تمهيدا لافتتاح وحده الاستجابه الطبيه للمرأه المعنفه بالمستشفي الجامعي قريبا.

حضر اللقاء الأستاذ الدكتور نسرين صلاح عمر عميد كليه الطب ، الأستاذ الدكتور تامر ابو السعد وكيل الكليه لشئون الدراسات العليا والبحوث و القائم بعمل عميد الكليه ،الاستاذ الدكتور بسمه شومان وكيل الكليه لشئون التعليم والطلاب و القائم بعمل وكيل الكليه لشئون خدمه المجتمع وتنميه البيئه ، والأستاذ الدكتور سلوي طوبار استاذ ورئيس الطب النفسي ،الاستاذ الدكتور مها شاهين استاذ طب وجراحه العيون ، الاستاذ الدكتور عفاف عطيه استاذ الطب الشرعي ، الاستاذ الدكتور حنان نبيل استاذ النساء والتوليد ، وايضا ممثلي ميدفيست ، والمجلس القومي للمرأه : الدكتور الفت علام مستشاره دوليه في الصحه النفسيه و استشاري علم النفس ، الدكتور امل فيليب المستشار الصحي والاجتماعي لوحده مناهضه العنف ضد المرأه بالمجلس القومي للمرأه ، الدكتور مينا النجار طبيب بشري و اخصائي تغذيه علاجيه ومؤسس ميدفيست مصر ، الدكتور شيماء نعيم مدير عام التخطيط بالمجلس القومي للمرأه ، الاستاذة مني الغزالي المنسق الوطني لوحده مناهضه العنف ضد المرأه .

هذا وتهدف الندوه الى رفع الوعي لدي المشاركين بالمعلومات والمهارات اللازمه ؛ للتواصل مع الناجيات من العنف بشقيه (اللفظي & الجسدي) .

من جانبه اوضح الدكتور مينا النجار ان ميدفيست مصر هو اول ملتقي سينمائي طبي في الشرق الاوسط بالتعاون مع صندوق الامم المتحده للسكان مصر ، وتحت رعايه المجلس القومي للمرأه ، وبدعم وكاله التعاون الايطالي للتنميه ، وتهدف الي استخدام الافلام كوسيله للتواصل والتوعية للاطباء ، وزياده وعيهم بالانثي المعنفه ، والنظر الي الجانب الانساني من الممارسه الطبيه من خلال الفن والافلام وما هي التأثيرات الصحيه والنفسيه للمرأه المعنفه .

بدورها اشارت الدكتور الفت علام الي الاستراتيجيه الوطنيه لتمكين المراه ٢٠٣٠، واستراتيجيه مناهضه العنف ودور وحده مكافحه العنف ضد المرأه بالمجلس في متابعه تنفيدها ، وايضا تم ايضاح أهميه التواصل مع المجلس وتعريف المرأه التي تتعرض للعنف ، مشيرة إلى دور الأعراف والتقاليد الاجتماعية السائدة في ترسيخ التمييز والعنف القائم علي النوع الاجتماعي خصوصا العنف ضد المرأة ، كما ناقش أنماط وأشكال العنف ضد المرأة والآثار السلبية المترتبة على الحالة البدنية والنفسية للمرأة ، وإعاقة مسيرة التنمية البشرية للفتيات الصغار ، و كذلك التكلفة الاقتصادية لظاهرة العنف ضد المرأة ، كما أن العنف ضد المرأة يُشَكِل مشكلة صحية عامة كبرى وانتهاكاً لحقوق الإنسان .

هذا وقد تم عرض فيلم وثائقي يناقش استخدام الدراما و الميديا في تغيير القناعات المرتبطة بالعنف ضد المرأة ، من واقع الحالات التي يتعامل معها الأطباء في المستشفى أو من خلال الممارسة الطبية.

من جانبها أكدت الاستاذ الدكتور نسرين صلاح عمر في كلمتها مع ميدفيست ، على أهمية هذه الندوة لما تقدمه من معلومات هامة للعاملين بالقطاع الصحى ، ودور مقدم الخدمة الصحية فى رعاية الناجيات من العنف .

حضر الندوة مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس ، ومعاونيهم والاطباء المقيمين ، وهيئة التمريض من اقسام : الطب النفسي – الطب الشرعي – طب الطوارئ – طب وجراحه العيون – النسا والتوليد.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، ‏‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏، ‏نص مفاده '‏‎MEDFEST‎‏'‏‏‏
error: هذا المحتوى خاص بجريدة الموجز العربي وهو محمي حسب حقوق النشر وقد يتعرض ناسخ المحتوى للمسائلة القانونية
إغلاق