ناصية الإبداع

‘ترويقة في بيروت” لـ فرح الهاشم.. في القاهرة ٢٨ أغسطس

كتبت: نهلة زكي


للمرة الثالثة في القاهرة يعرض مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومي للسينما يوم ٢٨ الجاري فيلم «ترويقة في بيروت» من إخراج المخرجة الكويتية الفنانة فرح الهاشم.

حظي الفيلم باحتفاء من قبل الجماهير والنقاد لدى عرضه في مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عام 2015، كما حصل على درع التميز من مهرجان السينما والتلفزيون في لبنان الى جانب دعم مادي للفيلم من وزارة الثقافة اللبنانية.
وعُرض الفيلم في مهرجان الفيلم اللبناني في سيدني باستراليا وحصل على ترشيح فيلم العام واستقبلفي بيروت بحفاوة بالغة لدى عرضه في سينما «سوفيل» التي شهدت حضورا جماهيريا كبيرا وقت عرضه، كما عُرض في مهرجان حمل اسمه في مدينة البندقية بإيطاليا واستمر العرض لأربعة اشهر متتالية وتناولته الصحافة الإيطالية بالإشادة بالفيلم ومخرجته فرح الهاشم.
”ترويقة في بيروت” تم عرضه أيضا في نادي السينما بالكويت وفي عدد من العواصم من بينها باريس وحظي بحضور جماهيري كبير عام 2016.

الفيلم أول فيلم روائي وثائقي طويل للمخرجة الكويتية فرح الهاشم التي كتبت له السيناريو وقامت بعمل المونتاج الى جانب التصوير والتمثيل، وشارك فيه عدد من الممثلين اللبنانيين من بينهم بديع ابو شقرا وعبدالرحيم العوجي وزينة مكي وناتاشا شوفاني ومحمود حجيج وغيرهم.

و«ترويقة في بيروت» فيلم صادم ـ بحسب النقاد ـ لأنه يقدم مدينة بيروت بصورة مختلفة تماما عما ظهرت فيه في العديد من الأفلام، حيث يتحدث عبر مجموعة من الناس عن سر علاقتهم بالمدينة التي يعيشون فيها وينتقدونها واذا غادروها يحنون إليها، كما يحاول الفيلم ان يكشف سر تلك العلاقة المتناقضة بين حب المدينة او التخلي عنها عبر سياق روائي وثائقي خاص يحمل رؤية المخرجة تجاه بيروت.

العرض الجديد في مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومي للسينما، عرض مجاني مفتوح للجمهور والمهتمين وبحضور مخرجة الفيلم فرح الهاشم ووالدتها الكاتبة الكبيرة عواطف الزين.

اترك تعليقاً

إغلاق