ناصية الإبداع

حفاة على جسور من شوك

 

بقلم: سوسن رضوان


أن يضعك الله في مكان فتستغله لمصلحتك وتضرب بعرض الحائط كل القيم في مقابل أن يكون لديك بعض المال لتشعر بالرفاهبة على أنقاض وحطام أخيك الإنسان ولكنك أبدا لا تفهم هذا المعنى كل ما تفهمه انه أتى تحت رحاك فيجب أن تطحنه طحنا وعليه ألا يتألم وإلا فهو المخطئ ويستحق ما تنزله عليه من عقاب…
فكيف لمحامٍ نصير المظلومين جعله الله لكي يسترد الحقوق هو من يسلب الحقوق ويطالب بأتعاب على قضية خسرها ويستنزف موكله بآلاف الجنيهات لا يدري ماذا يستنزف لكي يعطيها له يخسر قضية ويصر على الأتعاب ولا يخجل حتى ولو كان موكله من عامة الشعب؟! لماذا عامة الشعب هم المستنزفون هم المعصورون حتى الثمالة؟ لماذا يجب عليهم خسارة كل شيء وعليهم الابتسام المرير كالطير يرقص مذبوحا…؟!
كيف لمعلم يعلم القيم والأخلاق يترك دوره داخل المدرسة ويستنزف ولي الأمر في دروس لا تنتهي؟ كيف له أن يقوم بنفسه بتيسير عملية الغش في مبررات ما أنزل الله بها من سلطان وبجد المبرر للطالب لكي يغش وييسر له هذه العملية؟
كيف لطبيب ملاك الرحمة أن يستنزف المريض بدلا من أن يخفف عنه مأساته؟ يكون بالنسبة له كالفريسة التي يحاول اصطيادها بكل ما يستطيع من قوة فبدلا من أن يخفف عنه مأساته وييسر له سبل العلاج يجعله يدور في حلقة مفرغة لا يدري كيف يخرج منها وكلما ظهرت للمريض فرجة يبدأ هذا الطبيب في تضييقها على المريض وخنقه بها!
كيف لموظف يقبل على نفسه رشوة يسميها إكرامية أو أي اسم من أسماء ما أنزل الله بها من سلطان لكي يقوم بعمله المنوط به ويحتاج إلى تدليله ومملأته وإلا فلن يفعل أي شيء بأي حجة؟!
كيف لمدير يخشى موظفينه ولا يستطيع تكليفهم بأي عمل لأنه يخشى سطوتهم فهم موظفون فقط ليأخذوا راتبا في آخر الشهر ويتذمرون على قبولهم لهذه الوظيفة وهذا الراتب الضعيف؟!
وكيف وكيف وكيف؟
تذكر فقط أنك ستحاسب وحدك انظر إلى أدوارك في الحياة وراجع ما تقوم به هل تقوم به كما ينبغي أم ترى أنه يكفي وجودك في الحياة وعلى الآخرين أن يحمدوا الله على وجودك بينهم وان يقبلوا بكل ما تطالبهم به واستنزافك لهم؟!
فكر وتأمل فربما تجد طريقك يوما ما وإلا عليك السلام.
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يستغل حاجة الناس ويستنزفهم ماديًا ومعنويًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى خاص بجريدة الموجز العربي وهو محمي حسب حقوق النشر وقد يتعرض ناسخ المحتوى للمسائلة القانونية
إغلاق