أهم الأخبارالاقتصاد

الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين يشارك بالمؤتمر الدولي لمنظمة الجمارك العالمية ببروكسل

 

متابعة..خالد مرسى

شارك الدكتور ممدوح الرفاعي رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين بالمؤتمر الدولي الذي نظمته منظمة الجمارك العالمية (WCO)  في العاصمة البلجيكية بروكسل ،

تناول المؤتمر محاور رئيسية حول الترانزيت والختم الالكتروني وسلامة الشحنات وسرعة الافراج بالمنافذ الجمركية ودور الوحدة الفنية لاتفاقية لأغادير في تسهيل التجارة العربية والعربية -الاوربية  .

والتقي الرفاعى بالدكتور فخري الهزايمة والدكتور محمد طلبه  من الوحدة الفنية لاتفاقية اغادير ، وتم تبادل الافكار ووجهات النظر حول العمل الجمركي والاتفاقيات العربية وطرق تفعيلها ودور اغادير في ربط وزيادة التجارة العربية البينية والتجارة العربية الاوربية من خلال الاتفاقيات الاوربية والعربية التي وقعتها الوحدة الفنية لاغادير .

كما التقي الرفاعى ايضا بالسيد باشوباتي باندي مدير التقنيات الفنية  بمنظمة الجمارك العالمية والسيد مراد العرفاوي مدير التطوير الاقليمي بالشرق الاوسط  بالمنظمة ، ومعالي الاستاذ ابراهيم بن صالح الحميدان الملحق الجمركي والممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدي منظمة الجمارك العالمية ، والعقيد رائد الشايب مدير الترفيق والتتبع الالكتروني بالجمارك الاردنية ، وتناول اللقاء العديد من الموضوعات المشتركة وذات الصلة بأهداف الاتحاد.

واجتمع الدكتور الرفاعي مع السيد كيونيو ميوكوريا الامين العام لمنظمة الجمارك العالمية ، وقدم الدكتور ممدوح الرفاعي شرح وافي عن الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين واهدافه ورؤيته في العمل الجمركي وتطلعاته ، و مناقشة الافكار والاطروحات حول الاداء الجمركي والمخلص الجمركي .

واشاد السيد كينو ميوكوريا بدور الاتحاد و واكد واثني على اهمية افكار الاتحاد في العمل الجمركي وما يأمل ان يصل اليه ، مضيفا أن الجمارك تلعب دورا هاما في حماية حدود الدول من خلال منع تهريب الأسلحة والسلع ومواجهة التدفقات المالية غير المشروعة ، وكما ان الاتحاد سيكون له دور ايضا مع الجمارك في مواجهة هذه الظاهرة من خلال نشر الوعي والثقافة الجمركية كماابدي  كيونيو ميوكوريا سعادته بهذا اللقاء والمناقشات التى تمت حول الاداء الجمركي

والجدير بالذكر ان منظمة الجمارك العالمية (WCO)هي منظمة حكومية دولية مقرها بروكسل، وتأسست عام 1952م بإسم ح”مجلس التعاون الجمركي”. واليوم تضم المنظمة 178 عضواً من إدارات الجمارك حول العالم ،وتتمثل رسالة المنظمة في تحسين فعالية إدارات الجمارك من خلال وضع أدوات قانونية دولية لتنسيق النظم الجمركية والاتصال الفعال بين الدول الأعضاء. ولتحقيق هذه الرسالة، تعد المنظمة وتدير مختلف العهود الدولية، والأدوات، والمعايير للتنسيق، والتطبيق الموحد للأنظمة والإجراءات الجمركية المبسطة والفعالة التي تحكم حركة السلع، والأشخاص، ووسائل النقل العابرة للحدود. كما توفر المنظمة بناء القدرات، والمساعدة الفنية للأعضاء بحسبانها وسائل تدعم جهود التحديث.

اترك تعليقاً

error: هذا المحتوى خاص بجريدة الموجز العربي وهو محمي حسب حقوق النشر وقد يتعرض ناسخ المحتوى للمسائلة القانونية
إغلاق