علوم وتكنولوجيا

كيف تحمي هاتفك من الفيروسات

كتب : أحمد صالح

كيف تحمي هاتفك من الفيروسات ؟
لطالما كانت الفيروسات عامل مؤرق لكل متابعي التقنية، فهي عدو خفي يستغل أي ضعف في إجراءات الحماية للهجوم والإختراق. وتتعدد أشكال هذه الإختراقات ما بين تطبيقات أو ملفات ملحقة attachment سواء على الإيميلات أو الواتساب .
ولابد أن تعرف كيف تحمي هاتفك من الفيروسات التي تستهدف دائماً بياناتك وملفاتك الشخصية، لاستغلالها والسطو عليها، أو تعمل على سحب رصيدك في الهاتف، وقد يتطور الأمر بك فتجد نفسك في نهاية المطاف تحت طائلة القانون وتبحث عنك شرطة الجرائم الإلكترونية.
وللفيروسات تاريخ حافل في الإختراقات ومواجهة أعتى برامج ال anti virus ، فتجد حاسوبك وقد أسودت شاشته وتوقف عن العمل، فتتأكد حينها بإختراق الفيروس لنسخة الويندز في جهازك.
وكذلك لم تسلم أجهزة الموبايل سواء أندرويد أو IOS من الفيروسات، وإليك أكثر الطرق أماناً ومعالجة لكيف تحمي هاتفك من الفيروسات؟ وكيف تعرف أن الهاتف مصاب بالفيروسات؟
ما هي فيروسات الهاتف ؟
الفيروسات هي برامج حاسوبية تم تصميمها لأغراض خبيثة، وبهدف الإختراق وإلحاق الضرر بالهاتف المخترق، فهي تعمل خصيصاً على بيئة الهواتف وتتوافق مع الأندرويد و IOS ، وتستهدف سرقة بيانات مالك الهاتف أو إستغلال الرصيد أو استغلال البريد الإلكتروني بطرق غير مشروعة.
ولهذه الفيروسات قدرات غير محدودة في الإنتقال بين الهواتف باستخدام البلوتوث أو الواي فاي Wifi، ولهذا فهي سريعة التأثير ولابد من التخلص منها متى ظهرت أعراضها على الهاتف.
طرق تعرض الهاتف للفيروسات؟
في عالم التقنيات والهواتف الذكية تتوافر ملايين الأسباب التي تعرض هواتفنا للإختراق من أبرزها:
– تحميل وتثيبت التطبيقات من مصادر غير معلومة : التحميل من غير Google Play مثل تطبيقات الألعاب والبرمجيات فتكون محملة بالفيروس فتنقله للهاتف وتخترقه.
– تحميل وثبيت التطبيقات من داخل Google Play : على الرغم من الحماية الفائقة داخل هذا المتجر إلا أن التطبيقات الملغومة مازالت تحتل قدراً ولو بسيط بداخله، مما يستلزم الحرص الشديد لتحمي هاتفك من الفيروسات.
– تجاهل وتغافل تفعيل الحماية وأمن الهاتف من المستخدمين، وكسر نظام الـ Root في الأندرويد، ونظام الـ Jailbreakفي ” ” IOSسبب رئيسي لإختراقه بالفيروسات.
– تفعيل خاصية Unknown Sources من إعدادات الأمان بداخل الهاتف من خلال إختيار Settings ثم Security وتفعيلها، وهي خاصية وقائية تمنع تحميل أي تطبيقات من خارج Google Play وبتفعيلها فكأنك تفتح الباب مرحباً بالفيروسات لإحتلال هاتفك وإنتهاك خصوصياتك.
– دخول مستخدم الهاتف لروابط أو إعلانات ضارة أو مجهولة المصادر داخل التطبيقات، فتنقله تلقائياً لمواقع خبيثة تخترق الهاتف، من خلال طلب تثبيت تطبيق معين أو تقوم هي بتنزيله وبدون إذنه، فيتمكن أخيراً من السيطرة على الهاتف ويستغله.
– عدم تثبيت نظام Firewall وهو نظام للحماية يقوم بالفحص الدوري اللازم للهاتف.
– تنزيل وتثبيت ملفات أو صور مجهولة المصدر على الواتساب أو الإيميل.
علامات إصابة هاتفك بالفيروسات:
بعد أن يخترق الفيروس هاتفك يترك دلائل سريعة تؤكد الإختراق، وكأن هاتفك يستنجد بك لتحميه من الفيروسات. ومن أكثر الأعراض دلالة على الإختراق هي :
– بطئ شديد في كفاءة الهاتف عند تشغيل التطبيقات أو التوقف المفاجئ والمتكرر لها بشكل مستمر.
– ملاحظة تثبيت لتطبيقات بدون إذن المستخدم على الهاتف قام الفيروس بتنزيلها، وهو ما يستلزم السرعة في المعالجة لكي تحمي هاتفك من الفيروسات.
– الإستهلاك المتزايد للإنترنت نتيجة لظهور إعلانات الـ Pop-up بشكل مفاجئ دون رغبة من المستخدم.
– نفاذ شحن بطارية الهاتف بسرعة مفرطة، بسبب أن الفيروسات تستهلك من ذاكرة الهاتف وقدرة معالجته.
– إستغلال رصيد المستخدم من خلال إرسال الفيروسات لرسائل نصية دون موافقة صاحب الهاتف.
كيف تحمي هاتفك من الفيروسات ؟
وباكتشاف الفيروسات داخل الهاتف، لابد من معالجة سريعة بإتخاذ عدة إجراءات مثل :
1) نقل الهاتف إلى وضعية ال Safe Mode “الوضعية الآمنة” : تعتبر الطريقة الأكثر فعالية لتتبع الفيروسات والتخلص منها في أجهزة الأندرويد، وتختلف طرق الوصول إليها على حسب نوع الهاتف الأندرويد، ولكنها في المجمل ترتبط بزر إعادة التشغيل “Power Off”
2) بعد تشغيل الهاتف على الوضعية الآمنة، يتم الإنتقال لإعدادات التطبيقات
Application Settings والبحث في التطبيقات، وفي حالة وجود فيروسات ستعرف من خلال وجود تطبيقات لم تثبتها في الهاتف، وعلى الفور لابد من حذفها من قائمة الإعدادات، ثم إعادة تشغيل الجهاز للخروج من الوضعية الآمنة.
3) أما في حالة عدم تفعيل زر إزالة التطبيق المخالف عند حذفه، فعليك بالرجوع على الفور للإعدادات Settings ثم إختيار Security والضغط على خاصية
Device Administrators”” لتتمكن من إلغاء التطبيق، ثم تقوم بإعادة تشغيل الهاتف للعودة للوضع الطبيعي.
4) تحميل التطبيقات المضادة للفيروسات لمنع تثبيت أي تطبيقات مجهولة المصدر و فحص ملفاتك لإزالة الفيروسات منها، مثل Free Antivirus، Web Shield وغيرها وهي تطبيقات مجانية يمكن تنزيلها بواسطة Google Play
ولكي تعرف كيف تحمي هاتفك من الفيروسات، يتوجب عليك دائماً فحص هاتفك بإستمرار ومتابعة كل جديد عن عالم الفيروسات ومواجهتها، ويستلزم منك أيضاً عدم إساءة استعمال الهاتف بفتح مواقع مجهولة المصادر أو إنهاك الهاتف بأكثر من قدرته الفعلية وإمكانياته.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

error: هذا المحتوى خاص بجريدة الموجز العربي وهو محمي حسب حقوق النشر وقد يتعرض ناسخ المحتوى للمسائلة القانونية
إغلاق